طرابلس لبنان - سياسية مستقلة

لقاء الأحد الثقافي طرابلس كرم الأديب مصطفى الحلوة

كرّم “لقاء الأحد الثقافي” بطرابلس الكاتب والأديب الدكتور مصطفى الحلوة رئيس الإتحاد الفلسفي العربي بمناسبة منحه جائزة الأديب شربل بعيني (28) لعام 2020 من معهد الأبجدية في جبيل وأستراليا، وعلى مجمل صادراته وأبحاثه الأدبية.

وحضر اللقاء الذي أقيم في صالة” الجزيرة” في الميناء حشد من الهيئات الثقافية والتربوية.

وألقى منسق اللقاء العميد الدكتور أحمد العلمي كلمة نوّه فيها بإنجازات المحتفى به وإصداراته العديدة في مختلف المجالات الأدبية التي أثرت الحياة الثقافية والأكاديمية.

وقال: إن أديبنا المكرم توزع نشاطه الثقافي بين مدينة العلم والعلماء طرابلس، وبين شقيقتها مدينة الحرف جبيل،ليؤكد على دور الثقافة في كسر صخرة التخلف والتقوقع داخل حدود الطوائف، والإنطلاق نحو فضاء الوطن الواحد الموحد.

الحلوة

ثم كانت كلمة للدكتور المكرم مصطفى الحلوة عرض فيها لمسيرته الأدبية التي لم تتوقف منذ خمسين سنة، مبينا أنه بصدد إصدار مجموعة جديدة من المؤلفات الأدبية التي ترتكز في غالبها على قيم اجتماعية، من مثل الأمثال الشعبية، والفرق بينها وبين الحِكَم، حيث يخطئ كثيرون في عدم التفريق بينهما، مشيرا أنه بصدد إعداد موسوعة عن الأدباء اللبنانيين في المهجر وخاصة في أستراليا، من شعراء وأدباء سبق له أن إلتقى بعضهم في ندوات وأمسيات أقيمت في لبنان وقد تعذّر عليه زيارة أستراليا في المدة الأخيرة بسبب جائحة “كورونا”.

وتوقف المحتفى به بصورة خاصة عند إعداده” مقابسات زريقية بين شاعر الفيحاء سابا زريق وسابا الحفيد”، من منشورات “مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية”، 2016، وكذلك عند مجموعة المقدمات التي نشرها في جزأين لإصدارات العديد من الكتاب والأصدقاء والتي بلغت حوالي المئة وتتضمن قراءة ونقدا وتقييما لهذه الكتب ومؤلفيها.

كما كانت شهادات لبعض الضيوف والأصدقاء بحق الأديب المكرم و منهم:الدكتور خالد بغدادي نائب رئيس جامعة بيروت العربية لشؤون فرع الجامعة في طرابلس، رئيس جمعية المعلوماتية في لبنان منصور الخوري ، رئيس الدائرة الإقتصادية في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، أنطوان منسى ، مدير معهد الدراسات المسيحية الإسلامية التابع لكلية الآداب في جامعة البلمند الدكتور إلياس الحلبي ،رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي صفوح منجّد، رئيس نادي الجامعيين في الشمال غسان الحسامي، القاضي نبيل صاري، السفير السابق عبد المجيد القصير، رئيس جمعية “فكّر بغيرك” روبير ايوب، ومداخلات لبعض أعضاء اللقاء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.