طرابلس لبنان - سياسية مستقلة

أهم البرامج التي تعمل اللجنة الاجتماعية على تنفيذها في 2018/2019

تحسين ظروف طلاب المدارس الرسمية من أهم أهداف لجنة «الشؤون الاجتماعية وذوي الإعاقة»
  1. التنسيق والمتابعة لتنفيذ خطة تخفيض نسبة عمل الأطفال في طرابلس بالتعاون مع اليونيسيف.
  2. تنفيذ الإتفاق مع المستشفى الحكومي على فحص نظر وأسنان تلامذة روضات المدارس الرسمية بالتعاون مع اللجنة الصحية في البلدية.
  3. تأمين مرشدات إجتماعيات في المدارس الرسمية، إذ لا يوجد مرشدة إلاّ في مدرسة واحدة فقط في طرابلس التي تُتابع مشاكل الطالبات الإجتماعية والنفسية، وبسبب شغور هذا المركز الهام في بقية المدارس سيتم التعاون مع كلية الصحة لإختيار 15 مرشدة إجتماعية لمتابعة ظروف التلامذة في 74 مدرسة رسمية ومن المؤكد سيساهم ذلك في تقليص نسبة هامة من التسرّب المدرسي.
  4. متابعة تنفيذ الإتفاق مع أكاديمية قمرالدين إذ تم إختيار40 طالباً (10 حتى 14 سنة) من مدارس رسمية لتدريبهم على لعبة كرة القدم مع تقديم مجاني للثياب والأحذية والتجهيزات اللازمة مع وجبة غذائية متوازنة صحياً.
  5. تنسيق برنامج «الصحة المدرسية» مع قسم التمريض في المستشفى الحكومي من أجل التوعية الصحية والنظافة الشخصية في مدارس رسمية في القبة والتبانة وجبل محسن.
  6. سيتم الإعداد مع لجنة التربية في البلدية للقاء موسع مع المنطقة التربوية والمسؤولين الإداريين في المدارس الرسمية حول التسرّب المدرسي وأسبابه لإيجاد الحلول والتقليل من نسبته.
  7. إقامة ورش عمل لحل المشاكل والنزاعات بين الإدارات والمعلمات والأساتذة والطلاب والأهل عن طريق «الوساطة» بالتنسيق مع الجامعة اليسوعية.
  8. إستكمال تنفيذ خطة «طرابلس صديقة لذوي الإعاقة» والعمل على منع الوقوف أمام المنحدارت، وتأمين فرص عمل، وتحرير الأرصفة من المعوقات، وتأمين مصعد في البلدية، وتأهيل مراكزالإقتراع أو إيجاد بديل عنها.
  9. تأمين فطور صباحي صحي لحوالي 500 طالب وطالبة في مدرستين رسميتين خلال العام الدراسي الحالي بالتعاون مع جمعية سنابل النور وجمعية رواد التنمية.
  10. الإشرف على أوضاع الأيتام في المياتم.
  11. متابعة الدراسة والتمويل لإنشاء حديقة عامة دامجة لأطفال من ذوي الإعاقة ولغيرهم من الأطفال على أرض مخصصة لهذا الأمر بقرار بلدي سابق بالتعاون مع الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة.
  12. إيواء حالتيّ تشرّد على الأقل في السنة القادمة إلى مؤسسات متخصصة.
  13. متابعة قضية الطفلة دنيا (مكتومة القيد) لمنحها الجنسية اللبنانية بسبب «الحاجة الملحة».
  14. تأمين زجاجات طبية لنظّارات لطلاب سيتم فحص نظرهم.
  15. إقامة حملات توعية في المدارس الرسمية حول فرز النفايات والعمل على تأمين مستوعبات لتلبية حاجات المدارس عند الفرز.
إتفاق فحص نظر وأسنان وتوعية حول الصحة المدرسية بالتعاون مع المستشفى الحكومي
تم ايقاف استغلال الطفلة دنيا بالتسول بحكم قضائي
Loading...