طرابلس لبنان - سياسية مستقلة

في «مركز الصفدي الثقافي» ندوة حول كتاب د. خالد زيادة: «المدينة العربية والحداثة»

د. زيادة يوقع كتابه

بدعوة من «جمعية مدينتي للثقافة والتنمية» و«مركز الصفدي الثقافي» عُقدت ندوة ثقافية حول كتاب د. خالد زيادة بعنوان:

 «المدينة العربية والحداثة»،

شارك فيها كل من المدير السابق لـ «معهد العلوم الإجتماعية» (الفرع الثالث) في «الجامعة اللبنانية» د. عاطف عطية، الأستاذ في «كلية العمارة والفنون الجميلة» في «الجامعة اللبنانية» د. مصباح رجب.

من الحضور

بحضور

– ممثلين عن الوزراء السابقين: سمير الجسر، محمد الصفدي وأشرف ريفي،

– نائب رئيس «المجلس الدستوري» القاضي طارق زيادة،

– والسيدة ليلى بقسماطي الرافعي، رئيس «المجلس الثقافي للبنان الشمالي» صفوح منجد، ومديرة «مركز الصفدي الثقافي» نادين العلي عمران، إلى جانب عدد كبير من المهتمين.

د. باسم بخاش

النشيد الوطني بداية ثم عريف الندوة الأستاذ في «كلية الهندسة» في «الجامعة اللبنانية» د. باسم بخاش الذي القى كلمة ترحيب بالحضور، مشيراً إلى أن «الندوات الثقافية وحفلات توقيع الكتب ككتاب د. خالد زيادة القيّم، تأتي في إطار التوعية على القضايا المرتبطة بالثقافة والتنمية».

تابع: أن «كتاب «المدينة العربية والحداثة» له أهمية كبيرة خصوصاً من ناحية الغنى بالمعلومات الفنية والمراجع، كما أنه يدفع إلى إعادة النظر في هويات المدن وتعريفها وخصائصها، في حين تتجه بعض المدن إلى فقدان هويتها نظراً لاجتياح الحداثة فيها».

د. باسم بخاش ختم موجهاً الشكر إلى «مركز الصفدي الثقافي» والمُحاضرين الدكتورين عطية ورجب».

د. عاطف عطية

في مداخلته أشاد د. عاطف عطية بـ «البحث المستفيض الذي قدمه د. زيادة في كتابه حول المدينة العربية والمسلمة، مصطلحاً وتعريفاً ونشأة وميزات».

وأكد أن «د. زيادة قدم في كتابه هذا إنجازاً كبيراً، يفتح أبصارنا على هذا النمط من البحث لفهم كيفية تشكل المدينة العربية في الموقع أو الوظائف أو النمط أو التغييرات…».

د. مصباح عزمي رحب

د. مصباح عزمي رجب ناقش في مداخلته كتاب:

«المدينة العربية والحداثة»،

من عدة محاور مؤكداً على «أهمية الكتاب، إن من حيث المفاهيم والمراجع التي تطرح إشكالية مصطلح «المدينة العربية/المدينة الإسلامية»، أو من حيث التطرق إلى التحولات عبر العصور والتي أدت إلى تطور المدن العربية باتجاهات مختلفة».

و«المسألة المهمة التي تناولها د. زيادة في كتابه هي ازدواجية تأثير الحداثة على التطور الحضري للمدن والبلدات اللبنانية».

التوقيع

وختام الندوة كان بتوقيع السفير د. خالد زيادة كتابه للحضور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.