طرابلس لبنان - سياسية مستقلة

بلدية طرابلس: إطلاق مباراة «الشوارع النموذجية»

قمرالدين وأعضاء من المجلس البلدي مع ممثلي الجامعات

بلدية طرابلس أطلقت «مشروع الشوارع النموذجية» من خلال مباراة بين طلاب كليات الهندسة المعمارية والفنون في الجامعات اللبنانية في طرابلس والشمال، وذلك في اجتماع عُقد في قاعة المجلس البلدي في البلدية، بحضور رئيسها المهندس أحمد قمرالدين، ومدراء: «الأكاديمية اللبنانيه للفنون الجميلة» في «جامعة البلمند» والأستاذ المحاضر بالجامعة د. ياني زكريو، «كلية العمارة» في «جامعة بيروت العربية» فرع طرابلس، عميد «كلية العمارة» في «جامعة المنار»، رئيس «قسم العمارة» في «الجامعة اللبنانية»، منسقة «العمارة» في «جامعة سيدة اللويزة» ومحاضرين في «كلية الهندسة» بالجامعة اللبنانية.

كما حضر نائب رئيس البلدية المهندس خالد الولي، ورئيس اللجنة المنظمة «لجنة تسمية الشوارع والساحات» د. صفوح يكن وأعضاء اللجنة، ورئيس «لجنة البيئة والحدائق» المهندس نور الأيوبي.

يكن

في البداية، رحب د. يكن بالحضور، وأثنى على «الاهتمام الملحوظ من قبلهم لخدمة طرابلس وتقديم خبراتهم ووضعها بتصرف البلدية»، شارحاً «أهداف المشروع الذي وافق عليه المجلس البلدي والذي يَصْب في تنمية المدينة وإعطاء شوارعها وساحاتها ومناطقها الألق الحضاري لجعلها مدينة حضارية بامتياز والذي يعمل عليه رئيس البلدية وأعضاء المجلس البلدي».

قمرالدين

ثم تحدث قمرالدين عن المباراة، لافتاً إلى انها  «بين طلبة كليات الهندسة المعمارية والفنون في الجامعات اللبنانية العاملة في طرابلس والشمال»، وموضحاً «ان المشروع يتضمن تقديم تصاميم ووضع دراسات وتقديم مقترحات لعدة ساحات وشوارع في مدينة طرابلس ضمن خطة لتأهيل الشوارع المقترحة على ان يعمل الطلبة تحت إشراف أساتذتهم».

وقال: «ستشمل المسابقة إجراء دراسات وتصاميم لمناطق وشوارع وساحات وشوارع متفرعة وذلك ضمن المعايير التالية:

– وضع تصاميم لنصب،

– تأهيل الأرصفة،

– وضع بانوهات أزهار على الأرصفة،

– تأهيل الوسطيات وزراعتها،

– تخطيط الشوارع،

– طلاء الأرصفة وأعمدة الكهرباء وعلب الهواتف والكهرباء،

– وضع صور تراثية للمدينة القديمة على كبائن الهواتف وكذلك على علب الهواتف والكهرباء والعمل على تمديد إضاءة لها،

– طلاء وتأهيل الجدران ووضع لوحات إعلانية للنعوات والإعلانات.

– تجميل واجهات الأبنية التي تقع ضمن إطار الشوارع المراد تجميلها، العمل على تمديد الأسلاك الكهربائية العشوائية المشوهة والعائدة للمولدات الكهربائية الخاصة التي تغذي المنطقة، وذلك بطريقة حضارية».

جوائز

أضاف: «يُطلب تصاميم من كليات الهندسة والفنون وتزويدنا بالأفكار ووضع خطة عمل وتقديم مقترحات لتنفيذ تصاميم على الساحات والشوارع المراد تحديثها وذلك ضمن مباراة على أن تُخصص جوائز تشجيعية للطلبة المشتركين ينال بموجبها:

– الفائز الأول: (3.000.000. ل.ل) ثلاثة ملايين ليرة لبنانية.

– الفائز الثاني: (2.500.000 ل.ل) مليونين وخمسماية ألف ليرة لبنانية.

– الفائز الثالث: (2.500.000 ل.ل) مليونين وخمسماية ألف ليرة لبنانية.

– الفائز الرابع: (1.500.000 ل.ل.) مليون وخمسماية ألف ليرة لبنانية.

– الفائز الخامس: (1.500.000 ل.ل.) مليون وخمسماية ألف ليرة لبنانية».

أما التصميم غير الفائز ضمن المراتب الأولى فيُقدم لصاحب العمل مبلغ مليون ليرة لبنانية.

وأعلن قمرالدين أسماء الشوارع التي تضمنها المشروع لإجراء المباراة وهي:

«شارع عزمي بك» حتى حدوده مع مدينة الميناء،

– حديقة الشيخ زايد،

– شارع بشارة الخوري الممتد من البحصاص حتى «ساحة عبدالحميد كرامي» (مستديرة النور) امتداداً حتى بولفار الرئيس الشهيد رفيق الحريري، «مسجد التقوى»، مستديرة أبو علي، والبولفار الممتد حتى جسر الملك فهد ومنطقة الملولة.

على ان يتم لاحقاً العمل على تأهيل شوارع: المصارف والميئتين والميناء، إضافة إلى ساحات وشوارع متفرعة في مناطق التبانة والقبة وأبي سمراء وباب الرمل ضمن مباريات لاحقة».

وكان المجلس البلدي، قد وافق في جلسة له، على المشروع المقدم من «لجنة العلاقات العامة» وتسمية الشوارع والساحات، بناء على قراره باستحداث «شارع نموذجي» وسمي «شارع عزمي بك» إضافة للشارع الممتد من البحصاص وحتى جسر «الملك فهد» في منطقة الملولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.