طرابلس لبنان - سياسية مستقلة

جامعة المنار في طرابلس

كلية إدارة الأعمال

 

لقد عمدت كلية إدارة الأعمال منذ بداية عام 2003 على تبني الأهداف العامة التي وضعتها إدارة جامعة المنار في طرابلس وذلك بوضع أهداف تنسجم معها.

وبالتالي فإن كلية إدارة الأعمال عملت على توطيد العلاقة بين الكلية والمجتمع وكسر الحواجز المصطنعة بينهما وذلك من مبدأ ان الجامعة لا تعمل كجهاز منفصل عن المجتمع إنما الجامعة وجدت لخدمة المجتمع بشتى الوسائل المتاحة والممكنة.

ومن أهداف كلية إدارة الأعمال التي نعمل دائماً على تحقيقها واتباعها هي:

  • تقديم الجودة المستدامة في التعليم، والعمل على مواكبة البرامج الحديثة في إدارة الأعمال.
  • تقديم الاختصاصات التي يطلبها سوق العمل. ومن هذه الاختصاصات هي: المحاسبة، التمويل، التسويق، إدارة نظم المعلومات، الاقتصاد، البنوك الإسلامية.
  • تبني الفكر الناقد في التعليم وذلك للحصول على النمو الفكري للطلاب واكتساب المهارات الشخصية لنجاح الفرد في المجتمع.

واستمراراً لهذا التطور استحدثت الكلية برنامج الماجستير في إدارة الأعمال وقامت بالترخيص له من قبل وزارة التعليم العالي بالتراكيز التالية الإدارة، الموارد البشرية، التسويق والمحاسبة.

إن خريجي كلية إدارة الأعمال منتشرون في الداخل والخارج منهم من يعمل في المؤسسات اللبنانية الخاصة منها العامة، ومنهم من يعمل في دول الخليج العربي، ومنهم من قرر متابعة دراسته العليا في الجامعات الأميركية والأسترالية.

هل تريد أن تصبح قبطاناً أو مهندساً بحرياً؟

لماذا إختيار هذا التخصص؟

يمثل قطاع النقل البحري مجالاً واسعاً لأنه بات الوسيلة الأفضل لنقل السلع بعد أن أصبحت الصناعة في بلاد بعيدة عن الدول المستهلكة لهذا بات مصدراً للدخل وفرصة ذهبية لدراسته في جامعة لبنانية هي جامعة المنار في طرابلس والتي امتازت وانفردت بتقديم هذا النوع من الاختصاص في لبنان وذلك لتوفير فرص ضائعة من أمام طلابنا وهي فرص عمل أكيدة ومتنوعة تبدأ من مجال بناء السفن وصيانتها وقيادتها.

ماذا تتضمن الدراسة؟

تتضمن الدراسات البحرية في جامعة المنار اختصاصين متوازيين هدفهما إما تحضير قباطنة ملاحة أو مهندسين بحريين. والاختصاصان يخولان خريجيهما لحمل شهادات ورخص دولية ترعاها منظمة الأمم المتحدة.

ما هي هذه الرخص التي يحصل عليها المتخرج؟

إنها شهادات تجيز العمل في البحر على متن بواخر وتصدر عن منظمة الملاحة الدولية IMO وهي هيئة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة تخول حاملها العمل على متن السفن والناقلات في كل بحار العالم.

أيضاً ماذا تقدم الجامعة من شهادات في هذا المجال؟

في كل من هذين المجالين يمكن للطالب الحصول من الجامعة على شهادة خبرة 3 سنوات أو على بكالوريوس(ليسانس) في مدة 4 سنوات وتتضمن الدراسة فترة عملية إجبارية تسمى خدمة بحر Sea Service وهي تقيّم بعلامات تضاف إلى معدل علامته العام.

ما هو الفرق بين المهندس البحري والقبطان البحري؟

يتحمل المهندس البحري مسؤولية تشغيل الباخرة وصيانة أجهزتها وحسن إدائها مما يتطلب منه الإلمام بفنون الميكانيك والكهرباء وعموم التكنولوجيا، أما القبطان فيكون القائد للباخرة والمسؤول الفعلي عن أدارة شؤونها والممثل لها أمام السلطات المختلفة.

كيف هو واقع هذه الوظيفة؟

في عصر تكنولوجيا المعلومات توسع الاعتماد على النقل البحري بسبب سهولة إدارة اللوجستيات في البحر، ويتواصل الجميع باستمرار حتى إنه من الصعوبة معرفة إن كان البحّار في البحر أو في أحد مرافئ أصقاع الدنيا.

كلية الصحة العامة

الصحة العامة هي علم وفن الوقاية من الأمراض والإرتقاء بالصحة   جسدياً ، نفسياً ، اجتماعياّ وتأمين الرفاه للمواطنين من خلال الجهود التي تبذل من محترفي الصحة العامة ذوي المعرفة والخبرة العملانية .

فكلية الصحة العامة في جامعة المنار في طرابلس (MUT) تضم حالياً ثلاثة أقسام: التغذية وتنظيم الوجبات، الصحة البيئية والمهنية، والتمريض، ويحصل الطالب عند نجاحه على درجة بكالوريوس علوم (.B.S) في الاختصاص الذي درسه.

إن كل اختصاص يلبي حاجة أساسية لسوق العمل في لبنان من ناحية الصحة العامة وهذا ما جعلته الجامعة هدفاً أساسياً لها بغية خدمة المجتمع في تأمين حاجاته من هذه الاختصاصات.

ومن المعلوم، ان كلفة الوحدة (credit) لجميع الاختصاصات هي 150 دولاراً أميركياً عدا إختصاص التمريض الذي حدد له رسم سنوي مقطوع قدره ثلاثة ملايين ونصف مليون ليرة لبنانية تسهيلاً وتشجيعاً لدراسة هذا الإختصاص الذي تفتقر مستشفيات ومستوصفات الشمال إليه.

كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والدراسات البحرية

أهم الإختصاصات هي هندسة الألكترونيك والمعلوماتية Electronics and Computer Engineering، هندسة الإتصالات والشبكات Communication and Network Engineering، الهندسة البيوطبية Biomedical Engineering، الهندسة الصناعية Industrial Engineering  والهندسة المدنية Civil Engineering . ويستطيع الطالب إما الحصول على الشهادة الأولى (بكالوريوس) خلال مدة ثلاث سنوات ومتابعة الدراسة في الخارج وإما متابعة الدراسة في الجامعة والحصول على الدبلوم الذي يفسح المجال له للانتساب إلى نقابة المهندسين. ويستطيع الطالب أيضاً الدراسة في قسم تكنولوجيا المعلومات والحصول على بكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات Information Technology  أو بكالوريوس علوم في البرمجة والمعلوماتية Computer Science. أما القسم التي تتفرد به الجامعة على الصعيد الوطني هو إختصاصات الدراسات البحرية. فعبر إتفاقية مع إحدى منظمات جامعة الدول العربية وهي الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا في الإسكندرية يستطيع الطالب الالتحاق في فرع الدراسات البحرية على أن يستكمل دراسته في الإسكندرية ومن ثمّ يتابع الخبرة في الباخرة.

والجدير بالذكر أن الكثير من الإختصاصات تشترك في العديد من المواد وهذا ما يفتح المجال للطالب في التأكّد من حسن اختياره الأساسي للإختصاص او التوجه إن أراد الى إختصاص آخر من دون خسارة اي مادة.

كلية العمارة والتصميم

تتلخّص رسالة كلية العمارة والتصميم في جامعة المنارفي طرابلس بتوفير الجودة في التعليم والخدمات الأخرى من خلال مناهج ريادية تتمحور حول التطلعات الثقافية والإشكالات البيئية في القرن الواحد والعشرين وحول الرؤية التعلّمية المبنية على تضافر العلم والفن في صقل الخيال والموهبة الخلّاقة. وتقدم مدينة طرابلس بتاريخها العريق وحاضرها المفعم بالطاقات مسرحا غنيا بالثقافات المتعددة والفرص الإيجابية للبحث والتصميم.

بالإضافة الى هندسة العمارة Architecture، والهندسة الداخلية Interior Design، والتصميم الغرافيكي Graphic Design ، توفر الكلية عدداً من الإختصاصات التي يتميز أكثرها بالتفرد على مستوى لبنان والشمال بشكل خاص وهي: التصوير Photography، تصميم الأثاث Furniture Design، و تصميم المنتجات Industrial Design. هناك سنة اولى تأسيسية (Art and Design Foundation) من المواد المشتركة ما بين الإختصاصات تفسح المجال للطالب في التأكّد من إختياره للإختصاص او الإنتقال الى إختصاص آخر ضمن الكلية من دون خسارة اي مادة.

كلية السياحة والسفر

القطاع السياحي في لبنان يعد من أهم القطاعات الفاعلة والمنتجة وقد شهد تحسّناً ملحوظا خلال العام الفائت نظراً لتحسن الوضع الامني هذا بالإضافة الى اهتمام الدولة بالقطاع السياحي في لبنان عامةً وفي الشمال خاصة وهذا يعني ان مجالات وفرص العمل ستكون متوفرة للخريجين.

ما الذي يميز كلية السياحة في جامعة المنار عن غيرها من الجامعات؟

أولا: جامعة المنار هي الجامعة الوحيدة في الشمال التي تقدم إجازة جامعية في السياحة والسفر.

ثانياً: إن ادارة كلية السياحة في جامعة المنار حددت عدد المواد بـ 40 مادة مما يدفعها للتركيز على أهم المواد التي تفيد الطالب عمليا، وتجعل برنامج المحاضرات سهلاً على الطالب في متابعته

ثالثاُ: بما ان النظام الاميركي هو النظام المعتمد في الجامعة فهذا يتيح للطلاب متابعة دراستهم الجامعية وفقاً لأوقاتهم الخاصة

أخيراً: الحسومات التي تقدمها الجامعة للطلاب في هذا الإختصاص، إضافةً إلى الخدمات والنشاطات التي تذخر بها الجامعة والتي تساعد الطلاب في صقل معارفهم وشخصيّتهم.

كم هي مدة الدراسة؟

تستغرق دراسة السياحة والسفر ثلاث سنوات حيث تتضمن برنامج التقوية في اللغة الانكليزية وبرنامج للسياحة والسفر الذي يساعد على فهم مبادئ واصول السياحة والسفر منذ السنة الاولى IATA.

Loading...