طرابلس لبنان - سياسية مستقلة

حواء تتجرأ… «Eves On Wheels»

يسلّط مشروع «Eves On Wheels»  (حواء على الدراجة الهوائية) الضوء على النساء اللواتي يمارسن هِواية رُكوب الدراجة الهوائية في المناطِق المحافِظَة. تتراوح الأسباب بين حبّ ركوب الدراجة ببساطة عند بعضهنّ، إلى كونها وسيلة تنفيس وتعبير  عن النفس عند البعض الآخر. كما تحوَّلت الدراجة نفسها تدريجيّاً إلى أداة استراتيجيّة للمطالبة بالمساواة مع الرجل واسترداد حقوقٍ اندَثَرت في مجتمعاتٍ يغلب عليها الطابَع الذكوريّ.

في 30 آذار الماضي دعا المصوّر الطرابلسي نذير حلواني لحضور الجلسة الحوارية والمعرض الثاني لمشروعه الفوتوغرافيّ “Eves On Wheels” في الجامعة الأمريكية في بيروت، ضمن فعاليات مؤتمر KIP للتمييز والتحرش الجنسي.

يسلّط المشروع الضوء على النساء اللواتي يمارسن هِواية رُكوب الدراجة الهوائية في المناطِق المحافِظَة. تتراوح الأسباب بين حبّ ركوب الدراجة ببساطة عند بعضهنّ، إلى كونها وسيلة تنفيس وتعبير عن النفس عند البعض الآخر. كما تحوَّلت الدراجة نفسها تدريجيّاً إلى أداة استراتيجيّة للمطالبة بالمساواة مع الرجل واسترداد حقوقٍ اندَثَرت في مجتمعاتٍ يغلب عليها الطابَع الذكوريّ.

منذ بداية المشروع في منتصف عام 2015، شَمل المشروع نساءً في مدينتَي بيروت وطرابلس. منذ ذلك الوقت بدأ المشروع يأخذ بالتوسّع ليشمل اكثر من 25 حواء – كما يشير اسم المشروع.

يتم نشر صورة كل إمرأة مع دراجتها، بالإضافة إلى نص نثريّ. تمّ عرض المشروع لغاية اليوم على شبكات التواصل الإجتماعي، وخاصةً فايسبوك وإنستاغرام، حيث لاقى رواجاً ودعماً كبيرَين. تجدر الإشارة إلى أن المشروع انتقل إلى موقع الكتروني خاص إبتداءً من نيسان 2017.

نظراً للردود الإيجابية التي لاقاها المشروع في الدول المجاورة، يأمل حلواني أن ينشر التجربة إلى باكستان، العراق، فرنسا والجزائر، حيث تجري محادثات حالياً لتأمين الموارد.

جرت الجلسة الحوارية يوم السبت الأول من نيسان الماضي. بينما استمرّ المعرض طيلة يومَي 31 آذار و 1 نسيان الماضي متيحاً الفرصة للزُوار للقاء المنتسبات للمشروع، إضافةً إلى حلواني نفسِه، خاصةً إثر الجلسة الحوارية.

للصحافيين والمعلومات العامة الرجاء التواصل مع نذير عبر البريد الإلكتروني info@natheerhalawani.com أو عبر الهاتف 70372505

عن المصوّر:

نذير حلواني، ثلاثون عاماً، مهندس وناشط إجتماعي تربطه علاقة وثيقة بالتصوير. انتشرت أعماله عبر الوسائط المحلية وإلى العالم أيضاً(The Guardian, CNN, L’Orient Le Jour، السفير، الحياة، إلخ..). نذير الذي نشأ في طرابلس، يحاول قدر المستطاع تركيز أعماله على القضايا الإنسانية. خبراته تشمل الفوتوغرافيا التعليمية، التصوير الصحافي والتصوير الوثائقي.

للمزيد من أعماله يرجى زيارة موقعه الخاص natheerhalawani.com.

Loading...