طرابلس لبنان - سياسية مستقلة

بوزار: إهتمامات مدنية متعددة الأهداف

تابعت بوزار في ٢٠١٦/2017 تنفيذ خطتها المقرة في الجمعيات العامة والواقعة ضمن رؤيتها وأهدافها التي نشأت من أجلها والتي تتوزع على عدة محاور

المدينة الجامعية في المون ميشال

ولهذا الموضوع مكانة خاصة نظرا لان حركة بوزار انطلقت بالتوازي مع انجاز الأعمال اللوجستية الأولية لهذا المشروع الحلم.

اكدت بوزار على ضرورة تحمل لجنة المتابعة مسؤولياتها للضغط من اجل الإسراع في بناء الصرح كاملا مع مراكز أبحاث وأبنية سكن، ذلك ان الهدف الأصلي كان وما زال انشاء مدينة جامعية كاملة  لكل الشماليين وأهالي بلاد جبيل، وعملت من خلال لجنة المتابعة على إطلاق مناقصة الصحة كي تحفر قبل انطلاق التدريس في الهندسة والفنون والعلوم لانها تقع بين كليتين، ونعمل على انطلاق التدريس في الكليات الثلاث في ٢٠17/٢٠١8

كما قامت بوزار بمبادرات من اجل تامين مشروع المختبرات والتجهيزات لكلية العلوم وقامت بجمع اهل الكلية من عميد ومدراء ورؤساء أقسام ورؤساء مختبرات مع رئيس ومسؤولي الشركة الإستشارية لاسيكو في الموقع.

الطرقات

قامت بوزار بالتعاون مع لجنة المتابعة ونقابة المهندسين ورئيسي بلديتي طرابلس ورأس مسقا بمبادرات من أجل حل ازمة مستديرة البحصاص على قاعدة تنفيذ الاستملاكات المقبوضة وتوسيع وتجميل وتطوير المستديرة الكئيبة والفائقة الأهمية باعتبارها مفصلا رئيسيا، واتفق مع على إنشاء طريق فرعي نزولا باتجاه الجسر القديم، وهو ما بدأ تنفيذه.

كما قامت «بملاحقة» المسؤولين  جميعا وفي المقدمة مسؤولية مجلس الإنماء والإعمارمن اجل إطلاق مناقصة الجانب الشرقي من الأوتوستراد الدائري الذي طال انتظاره، كما تسليم الجانب الغربي.

الموضوع البيئي

تابعت بوزار سياستها في تشجيع السياحة البيئية في الشمال عموما وفي عكار خصوصا، فقامت بمسيرات بيئية كبيرة ومتنوعة في القموعة وغابة العزر وتتعاون مع بلديات المنطقة لتحسين القدرات البيئية والسياحية للمنطقة بما فيها تشجير بعض مناطق القموعة وتحويل العزر لمحمية بيئية.

و قامت أيضا بزيارة بيئية موسعة لبلدة عكار العتيقة التي تحوي مواقع اثرية وتراثية وتاريخية وبيئية مميزة وتتابع مع بلديتها ومجتمعها المدني آفاق التعاون لدفع هذه المواضيع قدماً، علما أن عكار العتيقة اختيرت البلدة الأجمل في لبنان وهي تعاني من التهميش والحرمان.

وقامت بوزاربرحلة بيئية شبابية للأرز لتشجيع هذا المرفق الشمالي المهم، والذي يرمز لبلد الأرز وثورة الأرز وشموخ الأرز، وقامت برحلة إلى بينو.

كما تابعت بوزار مساهمتها البيئية بالتعاون مع البلدية في كلية العلوم ومنطقة بوزار،

علما ان القضية البيئية تكاد تختصر مشاكل العاصمة الشمالية التي نسعى لرفع التشويه المخيف عنها، أرضا وجدرانا وأرصفة ومخالفات تصل لحدود الاستباحة.

المجتمع المدني

تابعنا لقاءاتنا وحواراتنا مع مكونات حيوية من المجتمع المدني ودوره في مواجهة الفساد والهدر والمحاصصة والزبائنية، و في قضايا الحقوق والحريات ومعالجة المظلومية، كما في العمل من أجل الإنماء وخلق فرص العمل، خصوصا الضغط  لتسيير وتعزيز ودعم مرافق الشمال الحيوية كالمرفا والمطار والمعرض والمنطقة الإقتصادية والمصفاة والمدينة الجامعية، وشاركنا في اعتصامات ونشاطات ثقافية واجتماعية  في طرابلس والميناء وبيروت، مع الحفاظ على استقلاليتنا نظرا لتعدد التعريفات والاهداف والمنطلقات للعمل المدني عموما والخلط بين المدني والسياسي والنقابي ما يتيح للمظلومية والشخصانية والإعتباطية بالظهور، كما شاركنا في نشاطات إنسانية  ضد الإجرام والوحشية في سوريا الحبيبة ونفذ لنا الأبرش والكردي جدارية حلب امام مركز الامم المتحدة، وشاركنا في حملة دفى الإنسانية بالتعاون مع جمعية سنابل النور، ونعمل من أجل انتخابات أكثر ديمقراطية.

مركز بوزار

افتتحنا مركزا للجمعية في شارع عزمي وأقيمت فيه عدة لقاءات بيئية واكاديمية وشبابية، وأنشأنا مجموعة دعم المكتب التي تحتضن أشخاصا مميزين بينهم ممثلون عن الغرفة ونقابة المهندسين  والبلدية.

مذكرات التفاهم

وقعنا مع نقابة المهندسين مذكرة تفاهم ونعمل مع بلدية طرابلس والغرفة  على مذكرات تفاهم تتضمن مواضيع وقضايا مشتركة، خصوصا في دعم الاعمال الفنية والتجميلية وترميم الجداريات الموجودة ووقف تشويه المدينة ودعم وترشيد حركة المجتمع المدني.

تجدر الاشارة الى ان الموضوع الرئيسي الذي وافق عليه رؤساء هذه الهيئات هو دعم مشروع المدينة الجامعية في المون ميشال ومشروع تحويل مباني العلوم الى مركز انمائي وثقافي واجتماعي كبير يخدم المنطقة ومحيطها المتنوع، كما يساهم باعادة ربط احياء المدينة ببعضها البعض بعد ان فككتها الحروب والمآسي، وشكلت لجنة من بوزار والغرفة والبلدية والنقابة لوضع مشروع يقنع الفرنسيين مالكي العقار بالتعاون.

العشاء السنوي

اقامت بوزار حفلها السنوي الخامس والذي اصبح علامة فارقة في الحياة المدنية الشمالية عموما والطرابلسية خصوصاً، نظرا لاجتذابه تنوعا فريدا من المكونات الاكاديمية والنقابية والمهنية والبلدية والثقافية وحتى السياسية، فقد حضرسياسيون ورئيس الغرفة ورئيس البلدية وجميع النقباء وجميع مدراء كليات الجامعة البنانية  ورؤساء جمعيات مدنية وحشد شمالي متنوع.

 وقد كرمت بوزار في حفلها المنوع  د.عصام خليفة ود.حميد الحكم على انجازاتهما النقابية والاكاديمية، كما أقامت السادس وكرمت خلاله د سعيد الولي والمايسترو باركيف.

وأخيرا أكدت الجمعيات العمومية التي انعقدت في شباط وآذار على متابعة مفاصل خططها التنموية والثقافية والبيئية والمدنية عموما ضمن رؤيا وأهداف الجمعية بحضور حوالي80 عضوا من أجيال وأطياف ومناطق شمالية مختلفة، علما أننا أكدنا على الصعوبات الذاتية والموضوعية التي تعيق قضية المأسسة في جمعيتنا وفي المجتمع المدني عموما، وبالطبع أكدنا إصرارنا على تجاوز هذه الصعوبات بتدرج وبنفس طويل.

Loading...