طرابلس لبنان - سياسية مستقلة

الدكتور خيرالدين غلاييني يقترح تصميماً للنصب التذكاري المخصص في طرابلس للرئيس الشهيد رفيق الحريري و يقترح تطوير المنطقة المحيطة به

بتاريخ 7/7/2005 صدر عن مجلس بلدية طرابلس برئاسة المهندس محمد رشيد جمالي، القرار رقم 251 والقاضي بالموافقة على تنفيذ النُصب التذكاري المسمى «الشهاب الثاقب». وذلك عرفاناً بفضل الرئيس الشهيد رفيق الحريري وعلى ان يوضع في الساحة المقابلة للبوابة الرئيسية لمعرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس والمُصمَّم من قبل المهندس الدكتور خيرالدين غلاييني. في هذا العدد ننشر صور مشروع الاقتراح من تصميم الدكتور غلاييني.

«الشهاب الثاقب»

شكل الشهاب الثاقب الديناميكي والإنسيابي والنور الصاعد إلى العُلا، يرمز إلى شخصية دولة الرئيس رفيق الحريري المستقيمة الواضحة، الصادقة، والدائمة الحركة والذي لم يتوقف يوماً عن العمل، لخير البلد وإصلاح ما بين الناس، حتى أنه كان أمة بذاته ومازال خيره مستمراً.

الحجر الأزرق:

 لون الرئيس الحريري المفضل، وقد اختاره لكساء قباب «مسجد محمد الأمين» عليه الصلاة والسلام، ومن الصدف والتوفيق أن اسم الحجر «Bahia».

الحديقة المحيطة بالشهاب:

 يعلو الشهاب الماء، رمز الحياة وتجددها، ويحيط به حزام من أشجار «الزيتون» والذي يرمز إلى محيط طرابلس وإلى السلام، وحزام من أشجار »النارينج« العطرية والتي ترمز إلى طرابلس الفيحاء، وبين أشجار الفيحاء والشهاب ساحات مزروعة بالزنبق الطرابلسي «البلدي» ذو الرائحة العطرة المميزة والتي ترمز إلى ذكرى الشهيد رفيق الحريري.

المهندس الدكتور خيرالدين غلاييني

النفق أسفل التقاطع

يهدف المشروع إلى تأمين إنسيابية السير في محيط تقاطع شارع المعرض مع شارع عشير الداية، وذلك بإستحداث نفق مزدوج أسفل الساحة المقابلة لمستشفى النيني، يؤمن المرور عبره للسيارات المتجهة نحو ساحة النور أو المتجهة نحو المعرض.

هذا وتعبر السيارات الداخلة إلى عمق طرابلس مباشرة عبر الساحة، فوق النفق وفي المشروع تنظيم دقيق للسير في المحيط، مع عناية خاصة بحركة المشاة والتواصل والرابط بين ضفتي الشارع بكل راحة وأمان.

من شأن هذا المشروع الارتقاء بالمنطقة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والمساهمة في زيادة سرعة السير على الشرايين الرئيسية.

Loading...