طرابلس لبنان - سياسية مستقلة

برئاسة الوزير شقير وبدعوة من دبوسي «الهيئات الإقتصادية» تجتمع في «غرفة طرابلس» مشاريع الغرفة محورية لبنانياً وعربياً ودولياً

دبوسي يقدم هدية رمزية لشقير هي ميدالية «نحو طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية»

بدعوة من رئيس «غرفة طرابلس والشمال» توفيق دبوسي عقدت «الهيئات الإقتصادية اللبنانية» إجتماعها في مقر «غرفة طرابلس» برئاسة الوزير محمد شقير.

وبحضور: جاك صراف رئيس «إتحاد رجال الأعمال في بلدان البحر المتوسط»، نقولا شماس رئيس «جمعية تجار بيروت»، نبيل حاتم مدير عام «جمعية تجار بيروت»، بيار الأشقر رئيس «إتحاد نقابات المؤسسات السياحية في لبنان»، المهندس مارون حلو رئيس «جمعية المقاولين والأشغال العامة في لبنان»، رفيق زنتوت رئيس «الندوة الإقتصادية اللبنانية»، ماكس زكار رئيس «جمعيات التأمين في لبنان»، د. فادي الجميل رئيس «جمعية الصناعيين اللبنانيين» ممثلاً بعمر حلاب، إبراهيم فوز نائب رئيس «غرفة طرابلس والشمال»، محمد لمع نائب رئيس «غرفة بيروت وجبل لبنان»، ربيع صبرا مدير عام «غرفة بيروت وجبل لبنان».

الرئيس دبوسي

رئيس «غرفة التجارة والصناعة بطرابلس» توفيق دبوسي إفتتح الإجتماع بكلمة رحب فيها برؤساء وأعضاء «الهيئات الإقتصادية اللبنانية» شاكراً الجميع على «تلبيتهم دعوة إنعقاد إجتماع الهيئات في «غرفة طرابلس»»،

معرباً عن سروره بـ:

«أن يتم في مناخ من الشراكة عرض كافة مشاريعنا الإستثمارية الوطنية التي تستند على عدد واسع من مصادر القوة التي توصلنا إلى تحديدها من خلال قراءتنا لدور ووظيفة مرافقنا اللبنانية العامة حيث تبلور لدينا أن:

– خيار توسعة «مرفأ طرابلس»،

– و«مطار القليعات»،

– و«المنطقة الإقتصادية الخاصة»،

مسألة لا بد منها أمام التحولات الإقتصادية والاستثمارية التي يشهدها عالمنا المعاصر».

ومما قاله: «مشاريعنا الاستثمارية الكبرى نضعها بتصرف لبنان بكافة مكوناته ومناطقه وهيئاته الإقتصادية لأننا شركاء بكل ما تعني الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالرغم من أننا ننحاز دائماً إلى ديناميكية القطاع الخاص التي يمتاز بها. ولقد وضعت الرئيس سعد الحريري بالخطوات المتعلقة بدراسات الجدوى والمخططات التوجيهية المتعلقة بتلك المشاريع وهو بات بانتظار انهائها في القريب العاجل» .

الوزير شقير: «ما عرضه الرئيس دبوسي مشاريع واقعية قابلة للتحقيق» 

الوزير محمد شقير قال:

«إن المشاريع التي عرضها علينا الرئيس دبوسي ليست أحلاماً بل هي مشاريع واقعية قابلة للتحقيق،

و«مطار القليعات» وتطويره وجعله مطاراً دولياً هو من الأولويات وحاجة حيوية.

كما أن «المنطقة الاقتصادية الخاصة» تحتاج إلى رئاسة جديدة لادارتها لأن الخطوات المتقدمة التي خطتها المنطقة تحتاج إلى إستكمال لأنه لا يجوز العودة بالمشروع على أهميته إلى الوراء،  وأن الضرورة الملحة هي إيجاد الحلول المنشودة والسريعة لقطاع الكهرباء».

حلو: «طرابلس محورية وتشكل متنفساً للبنان»

رئيس «جمعية المقاولين والأشغال العامة في لبنان» المهندس مارون حلو قال:  «جئنا لنشهد على النشاط والحيوية التي تمتاز بهما حركة «غرفة طرابلس» بقيادة الرئيس دبوسي، ونحن نحتاج إلى خطة شاملة متكاملة لكي تصبح طرابلس منصة إقتصادية، وتقتضي الضرورة إعتماد المنهجية والتراتبية في طرح المشاريع المدروسة. وأن طرابلس محورية لأنها تشكل متنفساً للبنان».

صراف: «تطور مستمر تشهده «الغرفة» وحيوية يمتاز بها رئيسها توفيق دبوسي»

رئيس «إتحاد رجال الأعمال في بلدان البحر المتوسط» جاك صراف قال: «نثني على التطور المستمر الذي تشهده «غرفة طرابلس»، وعلى الحيوية التي يمتاز بها رئيسها توفيق دبوسي الذي لديه أفكار طموحة، وأؤكد على أن الصين واقعياً هي الشريك الفعلي في المشاريع الاستثمارية العملاقة. وإنني أشجع الرئيس دبوسي على المضي قدماً بإتجاه الإستمرار في إعداد ملفات مشاريعه ومواصلة مسيرة التواصل مع الجانب الصيني».

الأشقر: «أنا من المؤمنين ان لدى طرابلس إمكانيات وقدرات فريدة وجاذبة»

رئيس «إتحاد نقابات المؤسسات السياحية» بيار الأشقر قال:

«ألفت إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه طرابلس في القطاع السياحي لأننا من المؤمنين أن لدى المدينة إمكانيات سواء من حيث القدرات أو من حيث الموقع الجغرافي الفريد والجاذب ولديها معالم تاريخية وتراثية مشهودة».

لمع: «مجندون لمشاريع طرابلس والدفع باتجاه تنفيذها»

نائب رئيس «غرفة بيروت» محمد لمع قال:  «أعرب عن تمنياتي لطرابلس بدوام التوفيق والإزدهار، ونحن مجندون للإلتفاف حول مشاريعها الإقتصادية الكبرى والدفع بإتجاه تنفيذها».

نقولا: «أبناء طرابلس أساس في توظيف القدرات والإستثمارات»

رئيس «جمعية تجار بيروت» نقولا شماس قال: «نهنىء طرابلس على التقدم المضطرد والسريع والمبهر، ونحن نرى في أبناء طرابلس الأساس في توظيف القدرات والإستثمارات وهم في الطليعة، ونحن نساندهم في تطلعاتهم على أن يكون للقطاع الخاص دور أساسي في تحريك وتطوير المرافق الإقتصادية العامة».

زنتوت: «مشاريع التوسعة تخدم طرابلس والشمال وكل لبنان»

رئيس «الندوة الاقتصادية اللبنانية» رفيق زنتوت قال:

«ننظر إلى كافة المشاريع الاستثمارية بأنها تتمتع بأهمية قصوى وتحتاج إلى الوقت الكافي لكي تُبصر النور ويتم تنفيذها. وطرابلس تحتاج إلى مشاريع كثيرة ومتعددة، ومشروع التوسعة يخدم طرابلس والشمال وكل لبنان».

فوز: «نرى أهمية تبني الهيئات لمشروع توسعة المرافق العامة في طرابلس»

نائب رئيس «غرفة طرابلس» إبراهيم فوز قال:  «نرى أهمية في أن تتبنى هيئاتنا الاقتصادية اللبنانية المخطط التوجيهي لمشروع توسعة المرافق العامة في طرابلس، وأن تتولد لديها القناعة بأهمية مشروع «غرفة طرابلس»، ليُصار إلى رفعه لاحقاً ومعاً إلى الرئيس سعد الحريري، ونحن دون أدنى شك مع التكامل بين طرابلس وبيروت».

زكار: أهمية تحريك مختلف المشاريع

رئيس «جمعيات شركات التأمين» ماكس زكار قال: «أشدد على أهمية العمل على تحريك مختلف المشاريع التي تعطي قوة دفع وحيوية للمجتمع الإقتصادي بكافة مرافقه وقطاعاته لتنعكس حيويته على أعمال شركات التأمين».

حلاب: «للإلتفات إلى الفراغات في مجالس إدارة المرافق»

ممثل رئيس «جمعية الصناعيين» عمر حلاب قال: «يجب الإلتفات إلى موضوع الفراغات في مجالس إدارات المرافق الإقتصادية العامة في طرابلس والشمال من المرفأ إلى «معرض رشيد كرامي الدولي» إلى «المنطقة الإقتصادية الخاصة».

صبرا: «أشكر دبوسي على دعوته وندعو لإطلاق المزيد»

مدير عام «غرفة تجارة بيروت وجبل لبنان» ربيع صبرا قال:

«أشكر الرئيس دبوسي على دعوته حيث إطلعنا على مسيرة «غرفة طرابلس» وكافة المشاريع الإستثمارية الكبرى. وندعو لإطلاق المزيد من المشاريع المفيدة لطربلس وبيروت وكل لبنان».

وفي الختام قدم الرئيس دبوسي باسمه وباسم الجميع هدية رمزية للوزير محمد شقير وهي ميدالية تضمنت: شعار «نحو طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية»،

ودراسة الجدوى الهندسية والتقنية المتخصصة المتعلقة بـ «مطار الرئيس رنيه معوض» (القليعات).

Loading...