طرابلس لبنان - سياسية مستقلة

إنتخابيات طرابلسية

  •   في العاشر من شباط الماضي سئل الرئيس ميقاتي عن شكل تحالفاته الانتخابية في طرابلس فاجاب: أنا شخصياً في صدد إعداد لائحتي الخاصة، من أشخاص أراهم متوافقين مع ذهنية أهل طرابلس ومطالبهم ، ومن نهجي واتوافق معهم. وسئل: يُحكى حاليا عن نية لإعادة جمع الرئيس سعد الحريري واللواء أشرف ريفي. فاذا تدخلت المملكة العربية السعودية ، كما المرة الماضية، ودعت الى لائحة ائتلافية في طرابلس، ماذا سيكون عليه موقفكم؟
  • أجاب: في الوقت الحاضر أنا واثق تماما أن أهلي في طرابلس يمنحونني الثقة للقيام بما اراه مناسبا. والمناسب اليوم هو تشكيل لائحة لخوض الانتخابات على أساسها.
  •   عن التحالف مع اللواء أشرف ريفي في الإنتخابات، اعتبر الرئيس نجيب ميقاتي أنّ «الطريقة النسبية الموضوعة، تمكن كل فريق من العمل منفرداً بدون تحالفات، وأنا أتمتع بعلاقةٍ شخصيةٍ وخاصة وجيدة مع اللواء ريفي». وعن العلاقة مع الرئيس سعد الحريري، قال ميقاتي: «الحريري رئيس مجلس الوزراء حالياً، وهو رئيس تيار المستقبل، وهو أيضاً الذي يحمل إرث رفيق الحريري، ولا يمكن لأحد إلغاء إرث رفيق الحريري، لكن المهم هو الحفاظ على هذا الإرث».
  •   في مقابلة تلفزيونية أجريت معه سئل الرئيس الحريري عن علاقته بالرئيس ميقاتي فأجاب: ليس هناك خلاف سياسي معه بل هناك اختلاف سياسي، نجيب ميقاتي في مرحلة من المراحل شكل حكومة ليس لي دخل بها. ولغاية الآن اذا حاول ان يقوم بنفس الامر سأكون خصمه. سئل: التحالف الذي حصل بينك وبينه بلدياً هل سيكون انتخابياً ايضا؟ أجاب: لا.
  •   سئل د. خلدون الشريف عن إمكانية الوصول إلى تحالف انتخابي بين الحريري وميقاتي في طرابلس، فاعتبر أنه «من المبكر الحديث عن تحالفات انتخابية»، لافتاً إلى أن «التحالف يحتاج إلى حوار هادئ، وليس ثمة كلام الآن من هذا القبيل بين الطرفين». وعما إذا كان مرشحاً للانتخابات النيابية في طرابلس، قال: «هذا الأمر أبحثه فقط مع الرئيس ميقاتي».
  •   قال الوزير السابق أشرف ريفي إنَّ طرابلس «ترفض أن يكون مقعدها النيابي هدية مجانية لأحد ومرشحونا سيكونون من أبنائها . علاقتي مع الرئيس نجيب ميقاتي على المستوى الشخصي جيدة جداً ولكن في السياسة لن أتحالف معه على لائحة واحدة.
  • ورداً على سؤال، كشف ريفي أنَّه سيشكل «لائحة مكتملة في طرابلس من وجوه واعدة وطنيا وعلميا واخلاقياً»، مشيراً الى أن 24 ألف ناخب جديد من شباب وشابات طرابلس بلغوا سن الاقتراع، وسيشكلون في الانتخابات المقبلة قوة ضاربة في المعركة».
    قال النائب خالد الضاهرإنه «سيتحالف ويتعاون مع كل الطيبين في عكار وكل الشمال، وعلى رأسهم وزير العدل السابق أشرف ريفي والرئيس نجيب ميقاتي، وان المرحلة المقبلة ستشهد لقاءات ومشاورات واسعة لاستكمال التعاون والتحالفات الإنتخابية».
Loading...