طرابلس لبنان - سياسية مستقلة

بلدية طرابلس: نشاطات ولقاءات

المفتي مالك الشعار ود. عبدالإله ميقاتي والرئيس أحمد قمرالدين وحلواني يقدمون درع الفيحاء للدكتور النجار

الدكتور زغلول النجار: «تطور المجتمعات الانسانية وتنميتها»

 

حاضر الداعية الدكتور زغلول النجار عن «تطور المجتمعات الانسانية وتنميتها»، بدعوة من لجنة الاعلام والعلاقات الدولية في بلدية طرابلس، وذلك في معرض رشيد كرامي الدولي، بحضور شخصيات سياسية وحزبية ورؤساء مصالح ودوائر رسمية وخاصة، وعدد من نقابات المهن الحرة ونقابات عمالية ورؤساء جمعيات وهيئات المجتمع المدني ومواطنين.

رحب رئيس لجنة الاعلام والعلاقات الدولية في البلدية سميح حلواني بالحضور قائلاً: «حرصاً منا في بلدية طرابلس على الصحة الفكرية والنفسية للطرابلسيين، وايماناً منا بأن الدور البلدي لا يقتصر على الحجر والبشر بل هو مسؤولية، مسؤولية في تأمين الصفاء الذهني وتنقية الافكار من الانحراف والشوائب، ولهذا وضعت لجنتنا خطة تثقيفية وترفيهية غنية».

ثم تحدث الدكتور النجار، مقسماً محاضرته لعدة اقسام، استهلها بتعريف «التطوير والانتقال من وضع إلى وضع أفضل»… وموضحاً ان «عملية تطوير المجتمعات وتنميتها تحتاج إلى تكاتف الجهود ومضاعفتها من أجل الخروج من حالة الركود والتخلف التى ترزح تحتها اليوم، ويتطلب ذلك اصلاحات منها:

أولاً: ضرورة إصلاح  عملية التربية والتعليم  التى أصبحت فى غالبية دول العالم الثالث صورا ممسوخة للتعليم الغربي.

ثانياً: ضرورة المبادرة بالإصلاح الاقتصادي ووضع الحلول الناجعة.

ثالثاً: ضرورة المبادرة بالاصلاح الإجتماعي والأسري والمؤسساتي.

رابعاً: ضرورة المبادرة بالإصلاح السياسي في المجتمع. من خلال الفصل بين السلطات الرئيسية الثلاث في المجتمع وهي: التشريعية، القضائية، والتنفيذية. والعمل على التداول الديمقراطي للسلطة.

خامساً: ضرورة المبادرة بالإصلاح الإداري في المجتمع حيث تعاني معظم دول العالم الثالث من الفساد الإداري.

سادساً: ضرورة المبادرة بإصلاح الإعلام».

بعد ذلك، قدم المفتي مالك الشعار وعبدالإله ميقاتي والرئيس أحمد قمرالدين وحلواني درع الفيحاء للدكتور النجار. وفي الختام، تم عرض مسرحي ناقد لفرقة «الدبور» الطرابلسية، وفقرات فنية تثقيفية.

قمر الدين مستقبلاً رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي السفيرة كريستينا لاسن

الإتحاد الاوروبي ومشاريع طرابلس التنموية

استقبل الرئيس أحمد قمر الدين  رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي السفيرة كريستينا لاسن، على رأس وفد من اركان السفارة.

دار البحث حول جملة مشاريع تنموية في طرابلس، لاسيما المشاريع المتعلقة بالقطاعات الاجتماعية والتعليم وتدريب الشباب وقطاع المياه ودعم القطاع الخاص، إضافة إلى المشروع الذي يتم تنفيذه في: باب التبانة، الغرباء وجبل محسن، ويستهدف دعم قطاع التعليم وتدريب الشباب وتأهيل بعض المساحات العامة وتأهيل المراكز الاجتماعية وتطوير العلاقة بين البلدية والهيئات الأهلية.

إنتخاب قمرالدين نائباً لرئيس منظمة المدن المتوسطية

تم إنتخاب رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس المهندس احمد قمرالدين نائباً لرئيس منظمة المدن المتوسطية، فيما انتخب رئيس بلدية تطوان في المغرب محمد إدعمار رئيساً للمنظمة، وذلك خلال انعقاد الجمعية العمومية للمنظمة في برشلونة بإسبانيا، حيث شارك قمرالدين ورؤساء بلديات المدن المتوسطية في اعمال الجمعية العمومية.

إعادة تأهيل بركة ساحة القبة

أعادت بلدية طرابلس، تأهيل «بركة الساحة» في منطقة القبة بطرابلس، ما أضفى جمالاً ورونقاً على المنطقة. وشكر أهالي القبة الرئيس أحمد قمر الدين، وعضو المجلس البلدي محي الدين البقار الذي موّل التأهيل، وقسم الحدائق الذي نفّذ المشروع، ورئيس القسم محمد أمون.

جولة في سوق عبدالحميد

وبدء العمل بالمرحلة الثالثة من «الإرث الثقافي»

جال رئيس البلدية المهندس احمد قمرالدين وعضو المجلس توفيق العتر ودورية من شرطة البلدية في باب التبانة وتحديداً سوق عبد الحميد والاحياء المحيطة به وصولاً الى ساحة الاسمر، والتقى فعاليات واهل المنطقة، مستمعاً الى مطالب أصحاب المحلات في سوق عبد الحميد لبيع الخضار بخصوص تأمين بسطات موحدة وتحديد المساحة المخصصة لكل محل بهدف تمكين المشترين من المرور بوسط السوق بسهولة وتنظيف وتصليح الرفاريف وغيرها من المطالب.

وكان قمرالدين ترأس اجتماعاً، لمناسبة بدء عمل شركة UDM لتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع الإرث الثقافي «سوق القمح ومحيط المولوية»، وتم عرض كامل مراحل المشروع والعوائق التي يجب رفعها، وشدد على «أهمية التنسيق والتعاون بين الجميع»، واعداً بـ «تأمين كل ما يلزم من جهة البلدية».

أطلاق مشروع «الفيحاء تفرز»

 

عبر وضع عبوة بلاستيك في السلة المخصصة، أطلق رئيس اتحاد بلديات الفيحاء احمد قمرالدين، مشروع فرز النفايات القابلة للتدوير من المصدر، تحت عنوان «الفيحاء تفرز»، وذلك بالتعاون مع شركة لافاجيت ومجموعة جمعيات بيئية ناشطة، معرباً عن  أهمية توعية الأهالي بكيفية فرز النفايات ووضعها في الحاويات المخصصة للورق وانواعه، وللبلاستيك والزجاج والتنك ومشتقاتها، وبقية النفايات المنزلية وتحديداً مخلفات المأكولات في الحاويات الموزعة سابقاً من قبل لافاجيت.

المطالبة بتسريع المحاكمات في تفجيري التقوى والسلام

طالب المجلس البلدي القضاء اللبناني بـ «تسريع المحاكمات ومعاقبة المنفذين المعروفين في تفجيري التقوى والسلام»، مؤكداً «أن هذه القضية في ضمير كل الطرابلسيين بكل انتماءاتهم ومذاهبهم».

Loading...