طرابلس لبنان - سياسية مستقلة

إصدارات في طرابلس: إنجازات مجلس بلدية بخعون (2010-2016)

كلمة رئيس البلدية السابق د. عاهد عبيد

عندما ترشحت لخوض غمار الانتخابات البلدية سنة 2010 لم يكن ذلك وليد الصدفة أو من فراغ، فقد كنت أحب العمل البلدي منذ نعومة أظفاري، ولا تزال تلك الحكاية عالقة في ذهني عندما كنت في السنة العاشرة من عمري، حيث كنا نقيم في المملكة العربية السعودية إلى جوار مركز بلدي، يومها سألت والدي إن كانت في بلدتنا ومسقط رأسنا بخعون بلدية، وكيف يمكن الوصول إلى سدة رئاستها.
أجاب والدي موضحاً ان في بخعون بلدية، ورئاستها تخضع لعرف تاريخي بين عائلتي الصمد ومحيش ينص على ان تكون النيابة للأولى ورئاسة البلدية للثانية، وهذا العرف لا يزال سائداً حتى اليوم، ويحرص الأستاذ جهاد الصمد على تطبيقه.
في الانتخابات البلدية سنة 2010 كنت آخر مرشح للعضوية، وكنت آخر رئيس يُنتخب في لبنان بعد إجراء الانتخابات وصدور النتائج، وكنت أصغر رئيس بلدية في قضاء الضنية سناً، وكنت أول رئيس لبلدية بخعون يحمل شهادة جامعية. وبعد مرور 24 عاماً تحقق الحلم الذي راودني طفلاً، وقد كان يقال عني في البلدة، عاهد آدمي أباً عن جد، أي انه نظيف الكف وحسن السيرة.
إلى جانب توفيق رب العالمين وطموحي هناك عدة عوامل أوصلتني إلى رئاسة البلدية أهمها: وفاء الأستاذ جهاد الصمد القائد المؤتمن على العرف الذي يعود إلى عهد والده المرحوم النائب مرشد الصمد، وعرفانه لفضل العلاقة المتينة بين عائلتينا منذ أيام جده حسين العلي وجدي.
وعندما طرح اسمي لرئاسة البلدية لم يلقَ أي إعتراض، وكنت أول من ينال إجماع عائلة الصمد ومعظم عائلات البلدة.
إن عشقي لبلدتي وشغفي للعمل البلدي، وحرصي على أن أترك بصمة تخلد ست سنوات في رئاسة المجلس، دفعتني لأفعل المستحيل وأتحدى الصعاب وأخوض المجازفات، أفكر، أخطط، أرسم، أنفذ، بيدي وعقلي وقلبي، وكل ذلك على حساب عملي الشخصي وحياتي العائلية، فكنت حاضراً في كل لحظة، ليلاً نهاراً، لا أتوانى عن العمل من أجل البلدة وأهلها.
كثيرة هي الانجازات التي تحققت بالرغم من ضعف الامكانيات المالية، وقد شملت مختلف أرجاء البلدة بدءاً بإعادة تأهيل مركز البلدية، مروراً بكافة المشاريع والأشغال الواردة في هذا الكتيب الذي أردته شاهداً على حقبة من تاريخ بخعون الحديث التي شهدت «فورة» مميزة في كل شيء في السنوات الست الماضية التي كان لي شرف رئاسة مجلسها البلدي.

التوسعات

أبرز مشاريع التوسعات التي قامت بها البلدية :
توسعة مدخل حارة الأمراء وتوسعة الكوع مقابل المحطة. توسعة الرياحين مقابل منزل أ. حكمت العبد.توسعة مدخل حقليت عند نزلة يونس حمدان. توسعة طريق بيت حمادة – حمدان حقليت. توسعة كوع الرابية أول النزلة قبل مدخل بيت الحاج عبداللطيف جمال. توسعة طريق الهوى مقابل منزل عوني الصمد. توسعة طريق الجورة العام مقابل جامع بيت عباس. توسعة طريق عام الجورة عند بيت خليل نزولاً مقابل منزل محمود الشرقاوي. توسعة طريق عام الجورة مقابل منزل أحمد وخالد الشرقاوي. توسعة طريق الحامضة مقابل منزل المرحوم الحاج حلاوة. توسعة حقليت مقابل منزل بيت نورالدين ومنزل علي عبيد. توسعة مقابل محلات الحاج مصطفى المجيد الطريق العام سير الضنية. توسعة عند حارة بيت شاكر مقابل منزل مايز نظيم الصمد. توسعة طريق حقليت الضنية حارة بيت ورور بيت صالح البياع. توسعة طريق عند ساعة بخعون نزلة المحطة بجانب المستوصف. توسعة مقابل محلات المجيد. توسعة الحامضة مقابل منزل العميد سيف الدين يوسف – الكوع. توسعة مقابل منزل المختار خضر العرب. توسعة مدخل طريق حارة بيت ورور عند الدلبة – عبدالواحد عبيد. توسعة جسر حقليت بالتعاون مع مصلحة المياه من الكوع المؤدي إلى جامع حقليت طلوعاً على الجانب الأيمن بإزالة السيفون وتنزيل الساقية.

مجاري الصرف الصحي

أعمال الصرف الصحي أكثر من 9000 متر طول (6-8-10-12 إنش) وأبرزها:
مجرور بيت حمادة – الشيخ سيلة الرأس بيت الشيخ. إعادة تأهيل مجرور الطريق العام حي الفلل القصور من بيت نافذ الصمد إلى الطريق العام يميناً ويساراً. مجرور طريق الأوتستراد من أول مدخل بخعون مراح السراج إلى مقابل منزل عصام خالد بالقرب من مدخل الرياحين. مجرور بيت رشيد. مجرور قصر طراد الطريق العام من أول طلعة القصر إلى بيت أبو علي جمال. مجرور الحامضة – بيت الغول – عبيد. مجرور عين الهوَّى عند بيت ديب. مجرور حي الفلل سلوم – شاكر. مجرور الجامع – الفلل إلى نزلة مدخل بيت الشيخ. مجرور مصلى الزوق عند مدرسة الانجليزي. مجرور جامع الزوق. مجرور فهمي – توصيلة إلى النهر. مجرور حقليت الطريق العام من عند بيت غصوب عبيد إلى بيت الغول. مجرور أبو لطفي – جواد إبراهيم. مجرور الشرفة خلف مأمور النفوس – بيت يوسف. مجرور الطريق العام من جسر حقليت إلى ما بعد بيت صالح -الأوتستراد. إعادة تأهيل مجرور حقليت عند بيت محمد الغول ومروان عبيد وغيرهما. إعادة تأهيل كامل مجرور زين الدين من بيت مصباح الغول إلى بيت الحاج علي عبيد. مجرور الضيعة – القسم الثاني، من منزل مدحت الصغير إلى مستديرة الساعة. تأهيل مجرور الخربة بجميع فروعه.

حيطان الدعم

حيطان الدعم التي نُفذت وأبرزها:
حائط دعم مقبرة الغرباء الطريق العام. حائط دعم الطريق العام – الجورة منزل أحمد مرشد مقابل محطة الشرقاوي. حائط دعم الطريق العام بيت العرب + توسعة مع حائط دعم عند منزل المختار خضر العرب. حائط الدعم والساقية عند العين طريق زين الدين قبل منزل شمس الدين عبيد. حائط دعم عند بيت المرحوم زكريا عبيد قبل منزل الحاج علي بدر عبيد. حائط دعم الطريق من أول طريق بيت الأستاذ حكمت الصمد + تلبيس حائط دعم عند بيت شبيب. حائط دعم طريق عام سير القديم مقابل خزان المياه قرب بيت سركيس. حائط دعم مقابل منزل علي عبدالحميد ديب – الحامضة. حائط دعم مع توسعة مقابل منزل الحاج حلاوة – الحامضة. حائط دعم مقابل منزل أحمد شاكر الطريق العام نزلة عبد المجيد. حائط دعم الطريق عند طلعة بيت أحمد المجيد. حائط دعم مع ساقية طريق الجورة عند منزل البياع مدخل طريق الشير. حائط دعم قرب منزل الشيخ دلال. حائط دعم يميناً ويساراً عند مدخل نزلة بيت جبارة قبل منزل الشيخ محمد دلال. حائط دعم طريق الأوتوستراد مقابل منزل الشيخ أحمد. حائط دعم عند جامع الجورة بيت خضر الغول. حائط دعم طلعة طريق الغابة من منزل أحمد مرشد إلى نهاية منزل محمود بياع. حائط دعم عند – حارة البب – طريق الجورة بجانب المختار مصطفى الصمد. حائط دعم عند منزل أبو أحمد الشرقاوي – مشروع حربا. حائط دعم عند بيت حمدان – حقليت. حائط دعم في الغابة قرب منزل أيمن الشرقاوي. حائط دعم في الغابة بالقرب من منزل زكريا الشرقاوي. حائط دعم في الهوَّى بالقرب من منزل فادي عبدالجليل الصمد. حائط دعم في الجورة بالقرب من منزل مالك الصمد. حائط دعم في الهوَّى بالقرب من منزل عوني الصمد. حائط دعم بالقرب من عين الصوص – الجورة بيت ديب. حائط دعم في الجورة المشاحر مقابل بيت الحاج خالد البب. حائط دعم في الجورة المشاحر عند بيت البب – عباس. حائط دعم في الحامضة عند الكوع – الطريق مقابل منزل العميد سيف الدين يوسف. حائط دعم في الفلل حي القصور الطريق العام بالقرب من منزل صباح الصمد. حائط دعم الغابة مقابل منزل بسام الغول مع ساقية لتصريف المياه. حائط دعم في طريق حقليت + الضيعة عند بيت ورور – عبيد.

أعمال ونشاطات مجتمعية

 

أبرز الأعمال والنشاطات المتفرقة:
وضع لوحات إرشادية ومرآيات ومطبات زفت ومطبات صناعية للسلامة العامة. تصميم لوغو خاص بالبلدية.
حملات طبية مجانية لأهالي بخعون خصوصاً ولأهالي الضنية عموماً يتم خلالها إجراء: فحص طبيب عام – فحص الضغط والحرارة – فحص مخزون السكر والسكر الطبيعي – فحص ترقق العظم وجهاز الكثافة العظمية. وبمشاركة أخصائيي: سكري وغدد – شرايين وقلب – روماتيزم وأمراض المفاصل – وأخصائية تغذية. دعم المستوصف الحكومي وتوفير كل ما يلزمه من مستلزمات طبية ومنزلية، والتعاقد مع: طبيب – ممرضتين – مستخدمة للمستوصف. تأمين اشتراك الكهرباء وتأمين مصاريف وجميع ما يلزم لحملات التلقيح في البلدة على نفقة البلدية. دعم مركز الشؤون الإجتماعية بتأمين أخصائي سكري والمساهمة في جميع النشاطات فيه. جعل بخعون مقراً لبطولة قوى الرمي والدفاع عن النفس وذلك باستضافة البطولة ثلاث سنوات متتالية، وجعل الصالة الرياضية المغلقة مركزاً لهذه البطولة باعتمادها من الإتحاد اللبناني لقوى الرمي والدفاع عن النفس. تقديم الدعم للقطاع التربوي عن طريق:
أولاً دعم: المعهد المهني في بخعون من خلال: 1- رفع سور المهنية لمنع هروب ودخول الغرباء. 2- تقطيع وتجهيز عدد كبير من الصفوف لاستيعاب عدد الطلاب المتزايد. 3- تسجيل عدد من الطلاب غير القادرين على نفقة البلدية. 4- تأمين باص خلال السنة الدراسية لنقل الطلاب مجاناً على نفقة البلدية. 5- تركيب بوابة حديدية وتأمين شرطة من البلدية للحد من المشاكل خارج المهنية.
ثانياً: إستحداث صفين جديدين في مدرسة واضح الرسمية وتأهيل ثلاثة صفوف أخرى بكل ما يلزم.
ثالثاً: تأهيل الكهرباء والأبواب والمساهمة في طلاء مدرسة البنات الرسمية المختلطة ودفع بدل ايجارها.
رابعاً: ثانوية بخعون الرسمية: استحداث صفين جديدين وتقطيع عدد من الصفوف الداخلية وتأهيلها لاستيعاب العدد المتزايد من الطلاب.
دعم جميع المراكز الحكومية: 1- مركز نفوس بخعون وتأمين كل ما يلزمه ليكون من أبرز المراكز. 2- تأمين مقر مركز الإرشاد الزراعي وتوفير كل ما يلزمه. 3- تأمين مقر الدفاع المدني والمساهمة في دفع راتب متطوع + تأمين ما يلزمهم، والمساعدة بأعمال الصيانة + طلاء المركز وإعادة تأهيله. 4- توفير العمل الاسعافي على مدار الساعة.

طُبع كتاب «إنجازات مجلس بلدية بخعون»

في «دار البلاد للطباعة والإعلام في الشمال»،

والتصميم قامت به شركة «Impress»

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.